أخبار سوريا

أخبار مبشرة للسوريين .. تركيا تكشف عن تفاصيل جديدة حول مدينة إدلب قد ينعكس على كامل سوريا

أبرز حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، الثلاثاء، أحد أهم النتائج المترتبة على اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، الموقع بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب، عمر جليك، -بحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية-: ” إن اتفـ.ـاق وفق إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب له “مساهمة كبيرة في استمرار أعمال اللجنة الدستورية”.

وكان “أردوغان” و”بوتين” وقعا في 5 من مارس/آذار الماضي؛ اتفـ.ـاقًا لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين “قـ.ـوات الأسد” والميليـ.ـشيات التابعة لها، والفصائل العسكرية في إدلب.

ونص الاتفاق على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار في إدلب على خط التماس الذي تم إنشاؤه وفقًا لمناطق “خـ.ـفض التصـ.ـعيد”، وإنشاء ممر آمن بطول ستة كيلومترات إلى الشمال وجنوب الطريق “M4” في سوريا.

وتضمن العمل على توفير حماية شاملة لكل السوريين وإعادة النـ.ـازحين، وتسيير دوريات تركية وروسية، تنطلق في 15 من مارس/آذار الحالي، على امتداد طريق حلب- اللاذقية (M4) بين منطقتي ترنبة غرب سراقب، وعين الحور بريف إدلب الغربي.

اقرأ أيضاً: الحكومة التركية تدرس إعادة إقامة صلاة الجمعة ابتداءاً من هذا التاريخ

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي/سارة ريحاوي

أعلنت الحكومة التركية عن تخطيطها للسماح بإقامة صلاة الجمعة وفق ضوابط وشروط سيتم العمل عليها .

وقالت صححيفة “حرييت” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي ، إن الحكومة التركية تفكر برفع الحظر الجزئي عن المساجد وذلك ضمن ضوابط محددة .

وبحسب ما نقلته الصحيفة من تفاصيل فإن الإجتماع الذي عقد برئاسة الرئيس “رجب طيب أردوغان” كان من اقتراحاته الأولى السماح للمصلين بإقامة صلاة الجمعة فقط وذلك ضمن عملية إعادة تطبيع الحياة .

وأضافت : ” قد يسمح للمواطنين إقامة صلاة الجمعة ابتداءاً من 12/ يونيو/ حزيران في حال سارت الأمور على ماهي الآن من انحسار للفايروس ، بالإضافة إلى انتظار قرار رسمي من الحكومة التركية بهذا الشأن .

وأكدت الصحيفة أن الصلاة لن تقام داخل المساجد وإنما في باحاتها والمساحات المفتوحة خارج المسجد .

مشيرة إلى أن ارتداء الأقنعة والحفاظ على المسافة الآمنة سيكون ملزوماً على المصلين .

في حين علقت الصحيفة على موضوع طرح في الإجتماع عن تأجيل رحلات العمرة و التي ستستأنف خلال شهر أيلول/ سبتمبر .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق