أخبار سوريا

الإعلام الروسي يبدأ الترويج لمعركة في إدلب ويزعم أنها “على الأبواب”

بدأت وسائل الإعلام الروسية الترويج شيئاً فشيئاً إلى احتمالية خرق اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين تركيا وروسيا بخصوص محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وعودة العمليات العسكرية إلى المنطقة، بعد هدوء جزئي دام لأكثر من 3 أشهر.

وعلى الرغم من أن الدوريات الروسية التركية تسير بشكل شبه أسبوعي على طريق “حلب – اللاذقية” الدولي، والمعروف باسم “M4″، إلا أن الإعلام الروسي اتخذ من الطريق ذريعة لخرق وقف إطلاق النار، حيث نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عمن أسمته “مصدراً ميدانياً رفيع المستوى” أن روسيا منحت تركيا مهلة لفتح الطريق “M4” بالطرق السلمية، وانتهت يوم أمس.

وادعى المصدر أنهم ينسقون مع روسيا بشأن المعركة، وزعم أن تركيا غير جادة في معالجة ملف الطريق الدولي “M4″، أو ضبط الفصائل، وذكر أنها ما زالت مستمرة في دعم الفصائل بالسلاح والعتاد.

واعتبر أن إعادة العمليات العسكرية باتت أمراً واقعاً والمعركة “على الأبواب”، وأشار إلى “وضع اللمسات الأخيرة على خطة العمل العسكري”، واضعاً “جبل الزاوية وما تبقى من سهل الغاب هدفاً” حسب وصفه.

وتوقف إطلاق النار في إدلب في الخامس من شهر آذار الماضي، بعد التوصل لاتفاق مشترك بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

ومؤخراً شنت الطائرات الروسية عدة غارات جوية على منطقة “جبل الزاوية” جنوب إدلب، وكثفت الميليشيات على الأرض من عمليات التسلل نحو مواقع الفصائل الثورية بالمنطقة.

وكانت الميليشيات قد خسرت في المعارك التي استمرت لنحو عام (قبيل وقف إطلاق النار) أكثر من 4000 عنصر، فضلاً عن آلاف آخرين وقعوا جرحى، إضافةً إلى مئات الدبابات والعربات المدرعة والسيارات العسكرية والمدافع، التي تم تدميرها بواسطة الصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة التركية.

وأكد المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير” النقيب “ناجي مصطفى” في وقت سابق لـ”نداء سوريا” أن الفصائل مستعدة لأي تحرك مضاد من قِبَل الميليشيات، حيث تعمل على إعداد المقاتلين، وزيادة خبرتهم القتالية، إضافةً إلى تجهيز الخطوط الدفاعية على كافة المحاور، كما تم إعداد خطط هجومية، وتعزيز المحاور بكافة الوسائط النارية.

المصدر: نداء سوريا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق