أخبار عالمية

مجلس النواب الأمريكي يصوت بالأغلبية على دعوة “بنس” لإقالة ترامب

صوّت مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2021، على حث نائب الرئيس مايك بنس على بدء تفعيل التعديل 25 للدستور الأمريكي، لإقالة الرئيس دونالد ترامب من منصبه، في حين أعلن بنس رسمياً أنه سيرفض تفعيل هذه المادة، الأمر الذي سيدفع المجلس إلى تقديم لائحة اتهام ضد الرئيس، تمهيداً لعزله.

بنس يرفض عزل ترامب

وكالة رويترز قالت إن أغلبية أعضاء مجلس النواب صوتوا لحث بنس على التحرك لإزاحة ترامب عن السلطة، وذلك على خلفية اقتحام أنصار للرئيس مبنى الكونغرس (الكابيتول) يوم الأربعاء الفائت، وتحميل الرئيس مسؤولية ذلك.

لكن لتفعيل التعديل 25، يحتاج بنس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترامب غير قادر على أداء واجباته.

إلا أن بنس أعلن رسمياً الثلاثاء رفضه اللجوء إلى التعديل 25 للدستور لعزل ترامب، في قرار سيدفع الديمقراطيين إلى أن يوجّهوا، اليوم الأربعاء، في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، لائحة اتهامية للمرة الثانية ضدّ الرئيس المنتهية ولايته، لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.

بنس قال في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إنّه “مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان منّي ومن الحكومة تفعيل التعديل 25 للدستور، لا أعتقد أنّ مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا”.

يُجيز التعديل 25 في الدستور الأمريكي لنائب الرئيس أن يقرّر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.

لكن بنس شدّد، في رسالته إلى بيلوسي، على أنّ التعديل الدستوري يمكن اللجوء إليه في حالة وحيدة، هي “إصابة الرئيس بالعجز أو الإعاقة”، ولا يمكن بتاتاً استخدامه “وسيلة للعقاب أو لاغتصاب السلطة”، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

كما شدّد بنس على أنّه قاوم كل الضغوط الشديدة التي تعرّض لها من داخل حزبه لإبطال الأصوات الانتخابية من الولايات المتأرجحة التي فاز بها بايدن، وأوفى بواجبه الدستوري في المصادقة على فوز منافس ترامب بالرئاسة.

بنس أضاف أنه لن يستسلم الآن “للجهود المبذولة في مجلس النواب لممارسة ألاعيب سياسية في وقت شديد الخطورة في حياة أمتنا”.

كانت بيلوسي قد حذّرت بنس من أنّ مجلس النواب لن يتوانى عن إطلاق محاكمة برلمانية ثانية لترامب إذا لم تتم تنحية الرئيس بموجب التعديل الدستوري.

في هذا الصدد، أعدّت الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب قراراً اتّهامياً بحقّ ترامب يحمّله المسؤولية عن أعمال العنف التي حصلت في الكابيتول والتي خلفت أعمال تخريب وعنف وشغب أوقعت خمسة قتلى وصدمت الولايات المتّحدة والعالم بأسره.

المصدر: عربي بوست

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق